تصويت

مارأيك في موقع ادارة الشرطة العربية والدولية ؟
ممتاز
جيد جداً
جيد
عادي

إدارة الشرطة العربية والدولية - الانتربول


ادارة الشرطة العربية والدولية:


تتمثل أهمية واختصاصات ادارة الشرطة العربية والدولية بمملكة البحرين في منع الجريمة ومحاربتها عبرتحسين التعاون الشرطي الدولي من خلال تسهيل تبادل المعلومات على أوسع نطاق ممكن بين جميع السلطات الجنائية المعنية بإنفاذ القانون ، لضمان تمكن أجهزة الشرطة في دول العالم من التواصل فيما بينها بشكل أمن ، كما تتيح لها فرصة الوصول إلى قواعد البيانات الشرطية وما توفرها من معلومات بالسرعة الممكنة ، كما تسهم في تحسين قدرات الأجهزة الشرطية لمنع الاجرام ومحاربته وتطوير معارفها ومهاراتها .

ان الغاية الأساسية للانتربول هي العمل على قيام عالم أكثر أمنا وسلاما بعد أن انتشرت العمليات الاجرامية وامتدت إلى عدد كبير من الدول ، الأمر الذي أدى إلى ظهور المكتب العربي للشرطة الجنائية بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية وتفعيل اختصاصات وصلاحيات كلا منهما من خلال وظائف الأجهزة المكونة لهما وذلك بجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالجرائم والمجرمين ، وتعد ادارة الشرطة العربية والدولية همزة الوصل بين وزارة الداخلية بمملكة البحرين وادرات الاتصال في وزرات الداخلية بجميع الدول الأعضاء بالامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية " الانتربول " منذ أن انظمت البحرين إلى المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة في عام 1971م والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الانتربول ) في عام 1972م : وتسهم ادارة الشرطة العربية والدولية في مملكة البحرين بدور مهم في تأمين التعاون بين كافة الدول الأعضاء في مختلف المجالات الأمنية .


الشراكة المجتمعية :


وتنفيذا لمبادئ ميثاق العمل الوطني بتعزيز الشراكة المجتمعية بين كافة أفراد المجتمع ، عمدت هذه الادارة إلى تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية والتواصل البناء والمستمر مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والرسمي وذلك بهدف توحيد الجهود وتثقيف المجتمع وابراز الدور التي تقوم به الادارة ، حيث تم بعون الله تدشين موقع الكتروني خاص بإدارة الشرطة العربية والدولية التابعة للادارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني وكذلك تدشين الخط الساخن 992 لتلقي الشكاوى والبلاغات من قبل المواطنين والمقيمين على مدار الساعة ، حيث تسعى الادارة دائما للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين من خلال سرعة الاستجابة لتنفيذ طلباتهم سواء خدماتية أو بلاغات عن قضايا متعددة .


واجبات ادارة الشرطة العربية والدولية:



  • تنمية وتوثيق العلاقات بين الاجهزة الامنية المحليه والدولية.
  • تنسيق الجهود بين الدول العربية والدولية في المجالات الأمنية.
  • متابعة التعاميـم الواردة من الأمانه العامه لمجلس وزراء الداخلية العرب والتنسيق بين الامانة ووزارة داخلية مملكة البحرين.
  • التنسيق بين وزارة الداخلية بمملكة البحرين ووزارات الداخلية بالدول الأعضاء
  • مراجعة الابحاث والدراسات العلمية المتعلقة بمكافحة الجريمة بالتنسيق مع جامعة نايـف للعلوم الأمنية بالرياض.
  • التنسيق مع المكتب العربي لمكافحة الجريمة (بغداد) في تأمين وتنمية التعاون بين أجهزة الوزارة و وزارت الدول الأعضاء.
  • التنسيق مع المكتب العربي للشرطة الجنائية (تونس) لتنمية التعاون بين أجهزة شعب الاتصال في مجال مكافحة الجريمة وملاحقة المجرمين.
  • التنسيق مع المكتب العربي لشئون المخدرات (عمّان) لتأمين وتنمية التعاون في مجال مكافحة المخدرات.
  • التنسيق مع المكتب العربي للحماية المدنية والانقاذ (الدار البيضاء) لتنمية التعاون بين الدول الاعضاء في مجال الحماية المدنية والانقاذ والكوارث في حدود القوانين والانظمه المعمول بها.
  • استلام وتنسيق الدعوات لحضور المؤتمرات والندوات والاجتماعات والدورات الامنية.
  • التنسيق مع المكتب العربي للإعلام الأمني (القاهرة) وذلك للاسهام في إعداد الاستبيانات الإعلامية وتطوير الأجهزة الإعلامية ولهذا المكتب تعاون وثيق مع شعب الاتصال والمكاتب المتخصصة.
  • التنسيق والتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) في مجال مكافحة الجريمة الدولية بجميع أنواعها وملاحقة المطلوبين وتسليم للجهة الطالبة